أنقرة سترد "قضائياً ودبلوماسياً" على شارلي إيبدو

بعد نشر مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، رسماً كاريكاتورياً للرئيس التركي إردوغان، أنقرة تعلن عن إجراءات قضائية ضدها وفتح تحقيق يستهدف مسؤولي المجلة.

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، أنها ستتخذ اجراءات “قضائية ودبلوماسية” بعد نشر مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، رسماً كاريكاتورياً للرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وقالت مديرية الاتصال في الرئاسة التركية في بيان باللغة الفرنسية أنه، “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية اللازمة ضد الرسم الكاريكاتوري المذكور”، وذلك في سياق توتر متزايد بين أنقرة وباريس، حيث أعلنت النيابة العامة في أنقرة فتح تحقيق يستهدف مسؤولي “شارلي إيبدو”.

وندّدت الرئاسة التركية الأربعاء بـ”أشدّ العبارات” بهذا “الرسم الكاريكاتوري الدنيء” الذي يعكس بحسب قولها “عداء للأتراك والإسلام”.

بدورها ردت الحكومة الفرنسية قائلة إن “فرنسا لن تتراجع في مواجهة التطرف الإسلامي رغم محاولات زعزعة الاستقرار”، وأضافت “وحدة أوروبية كبيرة حول فرنسا في مواجهة تركيا”.

ويأتي التوتر الجديد في سياق أزمة دبلوماسية بين تركيا وفرنسا، وهما دولتان عضوان في حلف شمال الأطلسي اللذين يقيمان علاقات مضطربة.

ودعا إردوغان الاثنين الأتراك إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية، بعد بضعة أيام من استدعاء باريس السفير الفرنسي لدى أنقرة إثر تشكيك الرئيس التركي بـ”الصحة العقلية” لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

واستدعت فرنسا سفيرها لدى تركيا بعد تصريحات للرئيس رجب طيب إردوغان قال فيها إن نظيره الفرنسي يحتاج إلى علاج نفسي لموقفه من الإسلام والمسلمين. واعتبر مكتب ماكرون تصريحات إردوغان بالـ “غير مقبولة”.

وأثار تصريح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال حفل تأبين المعلم الفرنسي صامويل باتي، أن بلاده “لن تتخلى عن الرسومات والكاريكاتيرات (المسيئة للرسول) وإن تقهقر البعض”، الكثير من ردود الفعل الشعبية والرسمية الغاضبة.

(وكالات)

The post أنقرة سترد "قضائياً ودبلوماسياً" على شارلي إيبدو appeared first on LebanonFiles.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *